واصل مؤتمر قياس وتقييم الأداء الإستراتيجي الذي تقيمه وزارة الأوقاف من 7 إلى 9 الجاري برعاية الوزير شريدة المعوشرجي وحضور وكيل الأوقاف د.عادل الفلاح أنشطته لليوم الثاني باستعراض تجارب المؤسسات المشاركة. وشهد اليوم الثاني من المؤتمر الكثير من التجارب الاستراتيجية التي حققت نجاحا كبيرا على صعيدي المؤسسات الرسمية والأهلية. وكان من بين هذه التجارب، تجربة المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ـ قطر، وقدم هذه التجربة د.وائل محمد سعيد ويعمل بالمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي قدم مضمون التجربة ضمن المحور الثالث للمؤتمر تناول فيه موضوع قياس الأداء الاستراتيجي لمبادرات الحكومة الالكترونية ومشاريع التكنولوجيا الوطنية، موضحا أهمية وضع مؤشرات الأداء المتصلة بالأهداف الاستراتيجية للحكومة الالكترونية خاصة في ظل وجود نماذج متنوعة لممارسات الحكومة الالكترونية.
تجربة جامعة الملك سعود ـ السعودية
ومن المملكة العربية السعودية عرضت تجربة جامعة الملك سعود والتي قدمها د.مسفر بن سعود السلولي، مبينا أن جامعة الملك سعود تضم العديد من الكليات والمعاهد والمراكز البحثية ويعود تاريخ إنشاء الجامعة إلى سنة 1377 هـ، كما أن الجامعة تسعى للوصول إلى مكانة عالمية حيث صنفت ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم في عامي 2011 و2012. وجاء اهتمام الجامعة بقياس الأداء من خلال بطاقة الأداء المتوازن، وتحديد نظام لقياس أداء الجامعة يركز على 7 برامج أساسية شملت برنامج التميز، برنامج أعضاء هيئة تدريس متميزين، برنامج الطلاب، برنامج العلاقات، برنامج البيئة، برنامج الهيكلة، برنامج عقد الأداء. كما قامت الجامعة بتنفيذ مشروع «إنجاز» الذي يمر بـ 4 مراحل متصلة بقياس الأداء الاستراتيجي وهي: استحداث منظومة قياس الأداء، بناء نظام لقياس الأداء، والتدريب، تطبيق بطاقة الأداء المتوازن.
تجربة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بجدة ـ السعودية
ومن المملكة العربية السعودية ايضا عرضت تجربة المكتب التعاوني للدعوة والارشاد بجدة ـ السعودية وقدمها م.سعد بن عبدالله القرشي. ومضمون التجربة التي قدمت ضمن المحور الرابع للمؤتمر تناولت تطبيق وإدارة الاستراتيجيات في القطاع الخيري والدعوي باستخدام بطاقة الاداء المتوازن ويباشر المكتب عمله من خلال خطة استراتيجية محددة الأهداف يتم قياسها باستخدام بطاقة الأداء المتوازن والتي اعتمد تصميمها على القيام بعقد مجموعة من ورش العمل وتنفيذ عدة مراحل شملت: التحضير، التعريف والتثقيف للعاملين، بناء مصفوفة الأهداف الاستراتيجية والمؤشرات، رسم الخريطة الاستراتيجية، اعداد الخطة التشغيلية للسنة الأولى ثم تطبيق بطاقة الأداء المتوازن.
تجربة تقييم مؤسسات القطاع العام الاردني
ومن الأردن كانت تجربة تقييم مؤسسات القطاع العام الاردني المطبقة لنموذج التميز الأوروبي EFQM وقدم التجربة د.موفق موسى الزيادات.
ومضمون التجربة قدم ضمن المحور الخامس للمؤتمر والذي يتعلق بتطبيقات الأداء المتميز، لتعكس واقع تقييم (20) مؤسسة من مؤسسات القطاع العام بالأردن المطبقة لنموذج التميز الأوروبي EFQM، حيث أدى هذا التطبيق إلى تحقيق العديد من المنافع من أهمها القيادة برؤية، الإلهام والنزاهة، تحقيق نتائج متوازنة، إضافة قيمة للمتعاملين.
تجربة جامعة الملك عبدالعزيز ـ السعودية
ومن المملكة العربية السعودية ايضا عرضت تجربة جامعة الملك عبدالعزيز وقدم التجربة د.عصام بن يحيى الفلالي. وتعتبر جامعة الملك عبدالعزيز من الجامعات العريقة بالمملكة العربية السعودية حيث تضم الجامعة العديد من الكليات والمعاهد والمراكز البحثية فضلا عن الفروع كما حصلت الجامعة على ترتيب عالمي من بين الجامعات على مستوى العالم. وقد قدمت تجربة جامعة الملك عبدالعزيز ضمن المحور الثاني للمؤتمر وركزت على مؤشرات قياس الأداء الاستراتيجي والتشغيلي ومتابعتها حيث انتهجت الجامعة في مسارها الاستراتيجي 4 مراحل رئيسية لصياغة خطتها الاستراتيجية من حيث بناء الرؤية وتحديد المستقبل المنشود وقد جاء ذلك من خلال التركيز على المعنيين بالخطة وتحديد القضايا الاستراتيجية والتحديات المرتبطة بها وصياغة الأهداف ومؤشراتها وبما يمكن من مواجهة هذه التحديات.
جامعة النجاح الوطنية في فلسطين
ومن فلسطين كانت تجربة جامعة النجاح التي قدمها د.علام سعيد موسى الذي بين أن جامعة النجاح بفلسطين بدأت مسيرتها 1977 وانضمت إلى اتحاد الجامعات العربية وتضم الجامعة أربعة مواقع جغرافية كما تقوم بتقديم (74) برنامجا لنيل درجة البكالوريوس (44) برنامجا لنيل درجة الماجستير (2) برنامج لنيل الدكتوراه هما الوحيدان في فلسطين.
ومضمون التجربة أن جامعة النجاح الوطنية قامت بصياغة خطتها الاستراتيجية وإجراء عملية تقييم شاملة لجميع انشطتها وذلك وفق نموذج التميز الاوروبي EFQM وحصلت على شهادة التميز الاوروبي «C2E» ملتزمون بالتميز، كما أنها استخدمت منهج RADAR وطبقته في مشاريعها خاصة مشروع تطوير نظام مؤشرات قياس الأداء الرئيسية للجامعة.
تجربة مركز الملك عبدالله الثاني للتميز ـ الاردن
ومن الأردن كانت تجربة مركز الملك عبدالله الثاني للتميز وقدم التجربة م.هيثم القعقاع. وقد قدمت هذه التجربة ضمن المحور الخامس للمؤتمر ويعد مركز الملك عبدالله من المؤسسات الحكومية بالأردن الرائدة في مجال التميز بالمؤسسات الحكومية وحققت نتائج جيدة في نشر وتعزيز ثقافة التميز وتعزيز الخبرات في هذا المجال. وقد اعتمدت جائزة الملك عبدالله الثاني على هرم التميز وذلك سعيا لنشر وتعزيز هذه الثقافة وهى تقوم على 8 مبادئ تتمثل في تحقيق نتائج متوازنة، اضافة قيمة لمتلقي الخدمة، القيادة عن طريق الرؤية والإلهام والأمانة، الإدارة بالعلميات، النجاح من خلال الأفراد، رعاية الابتكار والإبداع، بناء الشراكات، تحمل المسؤولية لمستقبل مستدام.
تجربة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ـ الإمارات
ومن الإمارات العربية كانت تجربة برنامج دبي للأداء الحكومي وقدم التجربة احمد عبدالله النصيرات.
ويعتبر البرنامج من الجهات الحكومية بدولة الامارات العربية المتحدة والتي تعمل على تطوير القطاع الحكومي والارتقاء بمستواه لتوفير حافز معنوي وظروف عمل تحفيزية لتحقيق التميز المؤسسي والتميز الوظيفي وذلك في ضوء مجموعة من المعايير.
التاريخ : 09/01/2013
الجريدة : الأنباء
العدد : 13237